| salemimpact

تعزيز القدرات المحلية على الصمود والتعافي

(المرحلة الأولى)………. الحالة:نشيط… المدة الزمنية:2017 – 2020… ميزانية:20107400 دولار أمريكي…. تغطية: طرابلس ، صبراتة ، سبها ، مرزق ، بنغازي ، أجدابيا والكفرة….. المستفيدون:حوالي 2.7 مليون مواطن… منطقة التركيز:تنمية مستدامة… الشركاء:وزارة الحكم المحلي والبلديات ومبادرة التغيير السلمي وأبحاث تطوير (المرحلة الثانية)……………………. الحالة:نشيط……. المدة الزمنية:2018 – 2021…… ميزانية:21،045،600 دولار أمريكي…… تغطية: مايا / المعمورة ، الزنتان ، الخمس ، سبها ، مرزق ، براك الشاطئ ، القطرون ، امسعيد ، الكفرة ، اجدابيا ، بنغازي ، البيضاء ، غاط وتهالا ، جنزور ، الشويرف ، الزاوية ، القره بوللي ، صبراتة…… المستفيدون:حوالي 1.6 مليون مواطن…… منطقة التركيز:تنمية مستدامة……. الشركاء:وزارة الحكم المحلي والبلديات……
(الأهداف في المرحلة الأولى) •توفير الخدمات الأساسية مع الوصول إلى الفئات الضعيفة يدعم المشروع المؤسسات المحلية لتحسين الوصول المستدام إلى الصحة والتعليم والمياه والكهرباء والصرف الصحي – والانتعاش الاجتماعي والاقتصادي لجميع السكان ، مع إيلاء اهتمام خاص للفئات الضعيفة. •تعزيز الاستقرار المحلي وأمن المجتمع تضرر نظام العدالة الرسمي الليبي على مدار السنوات الماضية ، حيث يعتمد المزيد والمزيد من الناس على العدالة غير الرسمية والترتيبات الأمنية. ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن الليبيين يتوقون إلى استعادة الدولة في قضاء مستقل. يعمل المشروع مع مؤسسات سيادة القانون ، بما في ذلك الشرطة ، لإدارة تأثير الهجرة غير النظامية ، وحماية حقوق المهاجرين ، ووضع رادع لانتهاكات الحقوق. •استعادة الاقتصاد المحلي ، بما في ذلك خلق فرص العمل وسبل العيش يحدد المشروع مجالات النمو الاقتصادي المحتمل ويدعم استراتيجيات التعافي الاقتصادي التي تساعد على استقرار توليد الدخل ، والتوظيف في حالات الطوارئ ، وإعادة دمج المهاجرين والنازحين والعائدين ؛ وكذلك خلق وظائف مستدامة ولائقة………….. (الأهداف في المرحلة الثانية) المشروع له هدفان محددان: تعزيز قدرات البلديات في توفير الخدمات الأساسية والاجتماعية ، ولا سيما في البلديات الأكثر تضرراً من تدفقات الهجرة ، من أجل تقديم الخدمات المحلية المرنة ؛ تحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية والاجتماعية الجيدة ، لا سيما للأشخاص الأكثر ضعفاً الذين يعيشون في المواقع المختارة (بما في ذلك المهاجرين واللاجئين والنازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة ، وخاصة النساء والفتيات). ما الذي أنجزناه؟ بالتشاور مع شركاء المشروع وكذلك البلديات المحلية ، انتهى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من تخطيط الأنشطة في جميع البلديات المستهدفة ، بما في ذلك تحديد الأولويات في كل موقع. وبالإضافة إلى ذلك ، أفاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بإحراز تقدم في التنفيذ ، حيث تم التعاقد على العديد من التدخلات أو الإعلان عنها أو قيد التطوير. سيتم تسليم المجموعة الأولى من المعدات إلى البلديات بحلول نهاية سبتمبر 2019 ، بينما بدأ بالفعل أول نشاط لإعادة التأهيل في غات في جنوب ليبيا في نهاية يوليو 2019. بدأ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أيضًا عددًا من الأنشطة التحضيرية فيما يتعلق بمكون بناء القدرات من خلال إجراء سلسلة من المشاورات الداخلية ، فضلاً عن الحوار الأولي مع البلديات المستهدفة والجهات الفاعلة الأخرى على الأرض ، لتحديد احتياجات التدريب وتنمية القدرات للبلدية العاملين.
ما هو المشروع ؟ “تعزيز القدرات المحلية من أجل المرونة والتعافي” هو مشروع متعدد المراحل ومتعدد السنوات يتم تنفيذه مباشرة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا ويتم تمويله بشكل أساسي من قبل الاتحاد الأوروبي. تركز المرحلة الأولى من المشروع على دعم السلطات المحلية في ليبيا للاستجابة للعديد من التحديات التي يسببها الصراع والتنقل البشري – من خلال تعزيز آليات المرونة والتعافي المحلية – التي تؤثر سلبًا على وصول المواطنين إلى الخدمات الأساسية ، ومصادر سبل العيش ، والخدمات الاجتماعية. تماسك المجتمعات وأمنها. يتم دعم 11 بلدية في المرحلة الأولى ، بما في ذلك 6 بلديات في طرابلس الكبرى ، بالإضافة إلى صبراتة وسبها ومرزق وبنغازي وأجدابيا والكفرة. تهدف المرحلة الثانية إلى تعزيز توفير الخدمات الأساسية على المستوى المحلي وزيادة الوصول إلى الفئات الأكثر ضعفاً من المجتمعات المضيفة – بما في ذلك السكان النازحون داخليًا والعائدون – وكذلك المهاجرين واللاجئين. تتلقى 20 بلدية الدعم من خلال المرحلة الثانية التي يتم تنفيذها عبر المناطق الثلاث في ليبيا والغرب والشرق والجنوب. يتم تنفيذ هذه المرحلة الثانية بالتعاون الوثيق مع وزارة الحكم المحلي والبلديات واليونيسف والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS). كما يجري برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مناقشات مع نظرائهم في الاتحاد الأوروبي والليبيين لتصميم المرحلة الثالثة من المشروع ، والتي من المتوقع أن تبدأ في أوائل عام 2020. للاستجابة للتحديات العديدة التي يواجهها الناس في ليبيا ، يتمثل نهج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مساعدة السلطات المحلية على استعادة الأمن وتقديم الخدمات الأساسية وفرص كسب العيش ، ووضع البلاد على مسار إنمائي أكثر قوة.
ما الذي أنجزناه؟ في بنغازي والكفرة ومرزق وسبها وصبراتة ، تعمل خمس “شراكات سلام محلي اجتماعي” بشكل كامل وتعمل كحلقة وصل بين المجلس البلدي والبلدية والمجتمع. تسهل شراكات السلام تحليل الاحتياجات وتنسيق المشاريع. وقد طور الخمسة خططًا للسلام الاجتماعي والتنمية المحلية. لقد عالج المشروع بالفعل ما يقرب من 60٪ من الميزانية المخصصة للبنية التحتية / المعدات. يستخدم مرزق والكفرة وأجدابيا بالفعل المولدات التي تم تسليمها وسيارات الإسعاف الخاصة بوحدة العناية المركزة. في بنغازي ، يستفيد الناس بالفعل من البنى التحتية الاجتماعية التي أعيد تأهيلها مثل العيادات والمدارس والمحطات الكهربائية الفرعية. تم إجراء تقييمات لاحتياجات سيادة القانون وقدراتها مع مؤسسات العدالة والشرطة ذات الصلة في طرابلس وسبها وبنغازي. لقد كان تحليلًا عمليًا لنظم العدالة المحلية ، بما في ذلك تفاعلها مع الهجرة غير النظامية. لا يزال بناء مركز الشرطة في حي الأندلس بطرابلس مستمرًا على الرغم من السياق التشغيلي والأمني ​​الصعب في طرابلس وحولها. من خلال برنامج Toyota Discover Your Talent ، دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 20 شابًا ، من بينهم خمسة نازحين داخليين ، للمشاركة في تدريب مهني مدته ثلاثة أشهر حول صيانة السيارات وإصلاحها ، ومهارات الكمبيوتر واللغة الإنجليزية. بالشراكة مع تطوير للأبحاث ، أنشأ المشروع حرم تطوير لريادة الأعمال (TEC) ، وهو مساحة عمل مشتركة حيث يقوم الشباب الليبي ، من خلال أنشطة مختلفة ، بتطوير خطط أعمالهم. يحصل رواد الأعمال على التدريب والتوجيه والمساحة المكتبية والدعم المالي والمعلومات حول اللاعبين في النظام البيئي. يؤثر TEC أيضًا على التغيير على المستوى الجامعي من خلال دمج تعليم ريادة الأعمال في المناهج الدراسية والمستوى الحكومي من خلال إصلاح تنظيم الأعمال. تساهم هذه المبادرة في خلق فرص عمل مستدامة خارج القطاع العام.
  1. الإتحاد الأوربي
    (19607400 -21045600)
  2. كوريا الجنوبية
    500000
النشرة البريدية
التواصل
  •   0922118682
  •    info@impact.org.ly
  •    بنغازي -  ليبيا     

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022 

بدعم من

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022 

النشرة البريدية
التواصل
  •    0922118682   
  •    info@impact.org.ly
  •    بنغازي -  ليبيا     

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022