المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (JIZ)

دعم البلديات وتحسين الخدمات البلدية

(وصف موجز للمشروع)….. العنوان: دعم البلديات في ليبيا…. العميل: الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)…. البلد: ليبيا الوكالة المنفذة الرئيسية وزارة الحكم المحلي (MoLG) …. لمدة الإجمالية : 2017 إلى 2020 …. (الحالة الأولي) كانت ليبيا غير مستقرة سياسيًا واقتصاديًا منذ اضطرابات عام 2011. لم تتمكن “حكومة الوحدة الوطنية” المعترف بها دوليًا في ليبيا ، والتي تشكلت في عام 2015 بوساطة الأمم المتحدة ، من التغلب على الانقسام السياسي في البلاد واستعادة احتكار الدولة المركزية للعنف. عزز هذا الضعف على المستوى الوطني المستوى اللامركزي. أعطت الانتخابات المحلية في 97 من أصل 102 سلطة محلية الشرعية السياسية للبلديات. ومع ذلك ، يتعين على البلديات التعامل مع آثار الحرب الأهلية والأزمة الاقتصادية ونقص دعم الحكومة المركزية وهجرة اللاجئين. غالبًا ما تفتقر الإدارات إلى المهارات اللازمة لتطوير البلديات بشكل منهجي. في الوقت نفسه ، تتعرض البلديات لضغوط هائلة لتوفير خدمات بلدية فعالة للمواطنين في الدولة – على سبيل المثال مع إمدادات المياه أو التخلص من النفايات.
(الهدف)..زيادة كفاءة الحكومة المحلية. وتمكين للبلديات من توفير الخدمات العامة الأساسية بكفاءة
. يدعم المشروع 17 مجتمعًا ليبيًا شريكًا مختارًا بإجمالي 1.4 مليون نسمة على طول طرق الهجرة الرئيسية. من أجل تحسين كفاءة الإدارات البلدية ، يقدم المشروع دورات تدريبية لموظفي البلدية حول المشروع أو الإدارة المالية. يتم التركيز بشكل خاص على التبادل بين الجهات الفاعلة المحلية والوطنية ، على سبيل المثال من خلال مشاركة المسؤولين الحكوميين في ورش عمل استشارية وتخطيطية مشتركة. وبهذه الطريقة ، يمكن للمجتمعات إدخال احتياجاتها بشكل بناء في الحوار مع الحكومة الوطنية. تحسين الخدمات العامة الأساسية من خلال التخطيط التشاركي والدعم المالي والتنظيمي للمشاريع. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، التخلص من المياه والنفايات ، وتجديد المرافق الرياضية وإنشاء مراكز رعاية الأطفال والشباب. وبالإضافة إلى ذلك ، يجري بناء أو تجديد مراكز تدريب وإرشاد للمرأة وكذلك مرافق رياضية. المشروع يعزز الاقتصاد المحلي. من بين أمور أخرى ، تقوم GIZ وشركاؤها بتطوير سلاسل القيمة – على سبيل المثال للتسويق والمعالجة المحلية للمنتجات الزراعية. من أجل خلق أكبر عدد ممكن من الوظائف ، يدعم المشروع أيضًا التدريب والتعليم الإضافي في القطاعات كثيفة العمالة مثل صناعة النسيج. بالإضافة إلى ذلك ، يدعم المشروع منظمات المجتمع المدني بإدماج الفئات السكانية الضعيفة بشكل خاص ، مثل الأيتام والمشردين داخليًا والمهاجرين. تحقيقا لهذه الغاية ، يتم تمويل المشاريع غير الهادفة للربح ، بما في ذلك من خلال الأحداث الشبابية والرياضية والثقافية. وهذا يساعد أيضًا في تقليل الصراع بين المجموعات السكانية. يتم تمويل المشروع من قبل الاتحاد الأوروبي (الصندوق الاستئماني للاتحاد الأوروبي).
(التأثير) منذ بدء المشروع في صيف 2017 ، تم عقد أربع ورش عمل استشارية ومنتديات تبادل بين مؤسسات الحكومة المركزية وأعضاء مجالس المدينة وخبراء دوليين في تونس وطرابلس حول اللامركزية أو دور البلديات. يجري إعداد عمليات تخطيط تنمية بلدية تشاركية في 15 بلدية. شارك أكثر من 1000 مواطن حتى الآن في عمليات التخطيط وحددوا بشكل مشترك خطوات أخرى نحو التنمية الحضرية في منتديات الحوار. يجري حاليًا إنشاء وتجهيز مختبرات بيئية في 16 بلدية شريكة لفحص جودة مياه الشرب والغذاء. التدريب والضوابط المنتظمة هي الخطوات الأولى نحو تحسين جودة مياه الشرب ، والتي ينبغي أن يستفيد منها أكثر من مليون شخص في المستقبل. ويجري إنشاء مراكز تدريب للنساء في عشرة مجتمعات شريكة. إنها مجهزة بآلات الخياطة ومعدات معالجة المنسوجات. تم تدريب 26 مدربة ومن المفترض أن تدربن أكثر من 100 امرأة على تجهيز المنسوجات كل عام ، بما في ذلك الأرامل والنازحين والمهاجرين. رحلتان دراسيتان إلى تونس لتطوير سلاسل القيمة للزيتون والتمور شارك فيها حوالي 60 مشاركًا. تم تحديد 185 منظمة مجتمع مدني للمشاريع الخيرية في 15 مجتمعًا شريكًا. وقد تلقت اثنتا عشرة منظمة بالفعل منحًا للعمل مع الفئات الضعيفة بشكل خاص أو لتعزيز التماسك الاجتماعي. الدورات التدريبية جارية حاليا للتحضير لتنفيذ المشروع.
النشرة البريدية
التواصل
  •   0922118682
  •    info@impact.org.ly
  •    بنغازي -  ليبيا     

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2024 

بدعم من

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2024 

النشرة البريدية
التواصل
  •    0922118682   
  •    info@impact.org.ly
  •    بنغازي -  ليبيا     

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2024