المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (JIZ)

تحسين الرعاية الصحية الأساسية في ليبيا

وصف موجز للمشروع…….. العنوان: تحسين الرعاية الصحية الأساسية في ليبيا ……… العميل: الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)…….. البلد: ليبيا……. الوكالة المنفذة الرئيسية : وزارة الصحة الليبية …… الفترة : 2018 إلى 2022……. (الحالة الأولي)…….. قطاع الصحة في ليبيا مجزأ للغاية وضعيف بشكل كبير بسبب الأزمة السياسية المستمرة والوضع الأمني المدمر. لا يمكن للمرافق الصحية الأساسية العامة ، التي تعمل كنقطة اتصال أولى للطب العام ، أن تضمن الرعاية الكافية. كما يصعب الوصول إلى الخدمات الصحية للفئات السكانية الضعيفة بشكل خاص ، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة أو الذين يحتاجون إلى الدعم النفسي والاجتماعي ، والفتيات والنساء ، وضحايا العنف بما في ذلك العنف القائم على النوع الاجتماعي ، وكبار السن ، والمشردين داخليًا ، والمهاجرين واللاجئين. …………….
تحسين الرعاية الصحية الأساسية في مجتمعات مختارة في ليبيا من حيث الجودة وتم توسيع نطاق الخدمات للفئات السكانية الضعيفة.
يستخدم المشروع نهج ممارسة الأسرة (FPA) لتعزيز توفير وتوسيع الخدمات الصحية الأساسية في ليبيا. يركز النهج على احتياجات الناس الصحية وتوقعاتهم من الرعاية الصحية. توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) باتفاق FPA كنهج مركزي للرعاية الصحية الأساسية في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). تبنت وزارة الصحة الليبية قانون حماية الأسرة في 2018 وهي الآن تقدمه تدريجياً. في بداية المشروع في عام 2018 ، تم تحليل الاحتياجات الصحية للسكان في 16 مجتمعًا شريكًا لبرنامج ليبيا التابع لشركة Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH. بناءً على النتائج التي تم الحصول عليها ، اختارت وزارة الصحة الليبية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) المجتمعات الثمانية ذات الاحتياجات الصحية الأعلى ، والتي لا تزال متاحة للمشروع على الرغم من الحرب الأهلية المستمرة. تنقسم أنشطة المشروع في البلديات الثماني المختارة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 420.000 نسمة إلى مجالين للعمل: يشمل مجال العمل الأول زيادة وظائف المرافق الصحية الأساسية المختارة. ويتم ذلك من خلال التدريب في مكان العمل والمعدات وتجديد المباني وكذلك من خلال صيانة الأجهزة الطبية وخدمتها. تعتبر المشورة المتخصصة بشأن الإرشادات السريرية وإنشاء مواد تعليمية بالإضافة إلى الدعم في تنفيذ معايير الجودة جزءًا من نطاق الدعم. كما يدعم المشروع المرافق الصحية الأساسية في توسيع نطاق خدماتها لتشمل العروض الخاصة بالفئات السكانية الضعيفة بشكل خاص. وتشمل هذه الرعاية قبل الولادة ، وعلاج الأشخاص ذوي الإعاقة ، والدعم النفسي والاجتماعي والخدمات لضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي. يشتمل مجال العمل الثاني على تدريب متقدم ومتقدم عالي المستوى للعاملين الصحيين من المرافق الصحية الأساسية المختارة وغيرها. تهدف هذه إلى زيادة المهارات الفنية والإدارية والتنظيمية وبالتالي تحسين جودة الرعاية والتأكد من أن العرض مصمم وفقًا للاحتياجات. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم المشروع بتدريب المدربين (تدريب المدربين) ، بما في ذلك على FPA وعلاج الأمراض المزمنة. هذا يعني أنه يمكن للموظفين إجراء مزيد من تدابير التدريب بأنفسهم في مرافق الصحة الأساسية الخاصة بهم. يتم تنفيذ هذا المجال بالتعاون مع المؤسسات التعليمية الوطنية المعتمدة. بالإضافة إلى الأنشطة المستهدفة في مجالي العمل ، يدعم المشروع مشاركة المجتمع المدني من خلال اللجان الصحية الأساسية في المجتمعات. هناك ، يمكن لأفراد المجتمع المشاركة والمشاركة في القرارات الرئيسية وبالتالي المساعدة بشكل مباشر في تشكيل الرعاية الصحية المحلية. تشمل مهام اللجان أيضًا اختيار العاملين الصحيين المجتمعيين (CHWs) ، الذين يعملون كحلقة وصل بين المرافق الصحية الأولية والمجتمع. يدعم المشروع وزارة الصحة في تقديم وتدريب العاملين الصحيين المجتمعيين.
(التأثير) تحسنت الرعاية الصحية في المجتمعات من خلال التطوير المستمر لكفاءة العاملين الصحيين وإدخال المبادئ التوجيهية السريرية ، مثل تلك الخاصة بمعالجة الأمراض المزمنة. على سبيل المثال ، شارك أكثر من 280 موظفًا من المرافق الصحية في المجتمعات الشريكة في ورش عمل توجيهية حول FPA ، حيث تم اختيار أكثر من 30 موظفًا لتدريبهم كمدربين مستقلين في الخطوة التالية. أدت عمليات تجديد وتسليم الأدوية والمعدات الطبية إلى تحسين الوصول إلى الخدمات الطبية ، لا سيما للفئات الضعيفة من السكان. خلال جائحة COVID-19 ، دعم المشروع مرافق صحية أساسية مختارة من خلال دورات تدريبية حول اكتشاف COVID-19 والوقاية من العدوى والحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية.
النشرة البريدية
التواصل
  •   0922118682
  •    info@impact.org.ly
  •    بنغازي -  ليبيا     

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022 

بدعم من

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022 

النشرة البريدية
التواصل
  •    0922118682   
  •    info@impact.org.ly
  •    بنغازي -  ليبيا     

جميع الحقوق محفوظة لمنصة أثر ©2022